3 نوفمبر، 2023 1:55 صباحًا
لوجو الوطن اليوم
علاجات منزلية لتهدئة السعال بشكل طبيعي
علاجات منزلية لتهدئة السعال بشكل طبيعي
علاجات منزلية لتهدئة السعال بشكل طبيعي

السعال من الحالات المرضية المزعجة، والتي تسبب الأرق في الليل. ويتم التعامل مع السعال بشكل مختلف وفقا للسبب, بالنسبة للبالغين الأصحاء، فإن العلاج الطبيعي في المنزل يمكن أن يكون مفيدا. لكن في حال استمر السعال يجب استشارة الطبيب، لأن السعال الناجم عن فيروس لا يمكن علاجه سوى بالمضادات الحيوية التي يصفها الطبيب.

ممارسات جيدة لتهدئة السعال

• الحفاظ على رطوبة الجسم بشرب الكثير من الماء والسوائل الدافئة؛

• رفع الرأس بوسائد إضافية عند النوم؛

• استخدام قطرات السعال لتهدئة الحلق؛

• الغرغرة بانتظام بالماء الدافئ والملح؛

• تجنب المهيجات، بما في ذلك الدخان والغبار؛

• إضافة العسل أو الزنجبيل إلى الشاي الساخن.

أفضل 8 علاجات طبيعية للسعال

1- العسل

العسل علاج تقليدي لالتهاب الحلق. وفقاً لإحدى الدراسات، يمكن أيضاً أن يخفف السعال بشكل فعّال.
يمكنك خلط ملعقتين صغيرتين من العسل مع شاي الأعشاب والليمون. يهدئ العسل تهيج الحلق، بينما يساعد عصير الليمون في مكافحة احتقان الأنف والمخاط.

2- الأناناس

تشير بعض الدراسات إلى أن البروميلين، وهو إنزيم موجود فقط في الأناناس، قد يساعد في قمع السعال وتخفيف المخاط في الحلق.
للحصول على أكبر فائدة من الأناناس والبروميلين، يمكنك تناول شريحة من الأناناس أو شرب كوب من عصير الأناناس الطازج ثلاث مرات في اليوم.

3- النعناع

يمكن أن يساعد المنثول الموجود في النعناع على تهدئة الحلق وتسهيل التنفس. يمكنك الاستفادة من شرب شاي النعناع أو استنشاق أبخرة النعناع.

4- جذور الخطمى

جذر الخطمى غني بالمواد التي تهدئ الالتهاب وتساعد في الشفاء. تشير دراسة أجريت عام 2020 إلى أن هذا الجذر فعال في تقليل السعال بفضل تأثيره المهدئ على الأنسجة المتهيجة في الحلق والجيوب الأنفية. قد يكون هذا بسبب خصائص النبات المضادّة للالتهابات ومضادات الأكسدة.
يمكنك تناول جذر الخطمى في شكل شاي أو كبسولة. يمكن أن يكون الشاي الساخن ملطفا للسعال المصحوب بالتهاب الحلق.

5- الزعتر

يستخدم الزعتر للتخفيف من أمراض الجهاز التنفسي. تشير دراسة أجريت على الأشخاص المصابين بالتهاب الشعب الهوائية الحادّ إلى أن جوهر أوراق الزعتر الممزوجة باللبلاب يمكن أن يساعد في تخفيف السعال والتهاب الشعب الهوائية بسرعة.
تحتوي الأوراق على مركّبات تسمى الفلافونويد التي تعمل على إرخاء عضلات الحلق المسؤولة عن السعال وتقليل الالتهاب.
يمكنك صنع شاي الزعتر في المنزل باستخدام ملعقتين صغيرتين من أوراق الزعتر المسحوقة وكوب من الماء المغلي. غطي الكوب واتركيه ينقع لمدة 10 دقائق، ثم صفية واشربي.

6- الكركم

يستخدم الكركم تقليدياً لتهدئة السعال. مركّبه النشط، الكركمين، له خصائص قوية مضادّة للالتهابات.
يوصى بتناول الكركم مع الفلفل الأسود لأنَّ البيبيرين، المركّب الرئيسي في الفلفل الأسود، يزيد من التوافر البيولوجي للكركم.
يمكنك شرب شاي الكركم عن طريق إضافة رشة من الفلفل الأسود والقليل من العسل للتحلية.

7- تهدئة الحموضة المعوية

حوالي 40% من السعال المزمن ناتج عن ارتداد الحمض. إذا كنت تعتقدين أن الارتجاع المريئي يسبب أعراضك، فتجنّبي الأطعمة المحفزة مثل: القهوة، الشوكولاتة، المشروبات الغازية والأطعمة الحمضية، مثل عصائر الحمضيات..

8- إبقاء الجسم رطبا

من أفضل الطرق لتخفيف السعال هو شرب الكثير من السوائل التي تساهم في تخفيف جفاف الحلق، وهو سبب شائع للسعال. كما أنها تساعد على ترقق المخاط، مما يخفف من السعال والاحتقان.

تعتبر السوائل الدافئة، مثل المرق أو الشاي، مثالية لمحاربة السعال. إذا كنت تفضلين مشروبا باردا، فاختاري مشروبا غير مكربن ​​مثل الماء أو الشاي غير المحلى. ربما ترغبين باكتشاف معلومات إضافية حول أهمية شرب الماء.

تنويه: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

زوارنا يتصفحون الآن