2 نوفمبر، 2023 11:57 مساءً
لوجو الوطن اليوم
أطعمة تساعد على مكافحة السرطان.. تعرف عليها
أطعمة تساعد على مكافحة السرطان.. تعرف عليها
أطعمة تساعد على مكافحة السرطان.. تعرف عليها

هناك نظام غذائي صحي متوازن يتم فيه التركيز على أطعمة معينة تساعد على مواجهة مرض السرطان , لذلك من المهم التركيز على أطعمة معينة يمكن أن تساعد في ذلك.

مكافحة السرطان بالألوان

تتميز الخضراوات والفاكهة بغناها بالعناصر الغذائية التي تساعد على محاربة السرطان. وبقدر ما تكون هذه الأغذية ملونة أكثر تحتوي على المزيد من العناصر الغذائية. كما أنها تساعد على الحد من الخطر عبر المساهمة بالحفاظ على وزن صحي لأن زيادة الوزن تزيد خطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطان مثل سرطانات القولون والمريء والكلى. لذلك يجب التركيز على الخضراوات الخضراء والبرتقالية والحمراء قدر الإمكان.

مكافحة السرطان بالفطور

يعتبر الفولات من الفيتامينات ب الأساسية لمكافحة سرطانات القولون والثدي وهو متوافر عادة بنسبة عالية في وجبة الفطور. تحتوي عليه الحبوب الغذائية المقواة والمنتجات الكاملة الغذاء وعصير الليمون البرتقال والفريز والبطيخ الأصفر. ومن مصادر الفولات الأخرى الهليون والبيض وبزور دوار الشمس والخضراوات الورقية الخضراء كالسبانخ والخس.

الإمتناع عن تناول اللحوم المصنعة

يساعد الحد من تناول اللحوم المصنعة كالنقانق على الحد من خطر الإصابة بسرطانات القولون والمعدة. كما أن اللحوم المدخنة تزيد من التعرض للمواد السامة الكيماوية التي تزيد احتمال الإصابة بالسرطان.

 

تناول البندورة

أظهرت دراسات عديدة أن التركيز على تناول البندورة يساعد على الحد من خطر الإصابة بسرطانات عديدة ومنها سرطان البروستات. كما أن تناول مشتقات البندورة كالصلصة والعصير أو معجون البندورة يزيد من قدرة الجسم على مكافحة السرطان.

الشاي

يعتبر الشاي الأخضر من المشروبات الأكثر فاعلية في مقاومة السرطان. فيساعد على الوقاية من سرطانات القولون والكبد والثدي والبروستات وإبطاء نمو الخلايا. كما له أثر مماثل على أنسجة الجلد والرئة وأظهرت بعض الدراسات أنه يخفض خطر الإصابة بسرطانات البنكرياس والمثانة والمعدة.

الفريز

يحتوي الفريز على مكونات مضادة للأكسدة تكافح السرطان ونمو الخلايا السرطانية. وينطبق هذا على التوت أيضا.

العنب

يحتوي العنب على مكونات مضادة للأكسدة وللالتهابات، خصوصاً ذاك الأحمر.

الملفوف

الملفوف والبروكولي والقنبيط وباقي الخضراوات المتماثلة تساعد الجسم على مكافحة سرطانات القولون والثدي والرئة.

الكركم

يعتبر من التوابل المقاومة للسرطان ويساعد على مواجهة الخلايا السرطانية.

مكافحة السرطان بطريقة طهو صحية

لطريقة الطهو تأثير أيضاً في مواجهة السرطان. فالطهو على حرارة عالية كالقلي يساهم في إنتاج كيماويات سامة تزيد الخطر. لذلك من الأفضل الطهو على البخار أو بالسلق أو الشي.

التخلي عن السكر

قد لا يسبب السكر السرطان بطريقة مباشرة إلا أن مصادره يمكن أن تحل محل أطعمة تحتوي على عناصر غذائية مهمة لمكافحة المرض. كما أن مصادر السكر يمكن أن تسبب البدانة وهذا ما يزيد خطر الإصابة بالسرطان.

 

زوارنا يتصفحون الآن