5 نوفمبر، 2023 3:04 صباحًا
لوجو الوطن اليوم
الرئاسة الروسية تتهم واشنطن بالمسؤولية عن هجوم الكرملين
الرئاسة الروسية تتهم واشنطن بالمسؤولية عن هجوم الكرملين
الرئاسة الروسية تتهم واشنطن بالمسؤولية عن هجوم الكرملين

اتهمت الرئاسة الروسية اليوم الخميس الولايات المتّحدة بإصدار أمر لأوكرانيا بشن الهجوم المفترض الذي استهدف بطائرتين مسيرتين مبنى الكرملين في موسكو أمس الأربعاء بقصد اغتيال الرئيس فلاديمير بوتين والذي أحبطته الدفاعات الروسية وتنفي كييف أي ضلوع فيه.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين إن “جهود كييف وواشنطن لإنكار أي مسؤولية لهما (عن الهجوم المفترض) سخيفة تماما.

القرارات المتعلقة بهجمات كهذه لا تتخذ في كييف، بل في واشنطن. كييف تنفذ فحسب ما يطلب منها”.

وأعلنت أوكرانيا اليوم الخميس أنها أسقطت خلال الليل 18 مسيرة من أصل 24 أطلقتها روسيا على البلاد غداة اتهامات وجهتها موسكو لكييف بشن هجوم بمسيرتين مفخخيتن على الكرملين لاغتيال الرئيس فلاديمير بوتين.

وقال سلاح الجو الأوكراني على تلغرام إن “الغزاة أطلقوا 24 مسيرة من نوع شاهد 136/131. قام سلاح الجو الأوكراني بالتعاون مع وحدات دفاع جوي أخرى باسقاط 18 مسيرة”.

وقال سيرغي بوبكو رئيس الإدارة العسكرية لمدينة كييف إنه بحسب المعلومات الأولية فقد “دمرت قوات الدفاع الجوي كل صواريخ العدو ومسيرات فوق كييف”.

وأضاف بوبكو أن هذا هو اليوم الثالث من محاولات شن ضربات على كييف خلال مايو (أيار) الحالي.

وتابع “لم تشهد مدينتنا مثل هذه الضربات المكثفة منذ بداية هذه السنة”.

وقال إن حطام الطائرات المسيرة سقط على أجزاء مختلفة من كييف لكن لم تقع إصابات.

قصف مصفاة نفط جنوب روسيا

وغداة استهداف الكرملين بطائرتين مسيرتين، أفادت وكالة أنباء “تاس” الروسية الرسمية، اليوم الخميس، أن هجوماً بطائرة مسيرة تسبب في نشوب حريق في مصفاة لتكرير النفط في جنوب روسيا.

ونقلت الوكالة عن مسؤول في أجهزة الطوارئ أن الحريق الذي تمكنت فرق الإطفاء من إخماده لاحقاً، اندلع في خزان للنفط بمصفاة إلسكي بمنطقة كراسنودار جراء هجوم شنته “طائرة مسيرة مجهولة”.

وقال حاكم المنطقة فينامين كوندراتييف في منشور على تطبيق “تيليغرام”، إن الحريق تم في مرحلة أولى وجرى احتواؤه ضمن مساحة 400 متر مربع ثم أخمد بسرعة من قبل أجهزة الطوارئ.

ويأتي هذا الهجوم بعد هجمات أخرى مماثلة بطائرات مسيرة مفخخة استهدفت في الأيام الأخيرة مواقع في روسيا أو في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا إليها.

وليل الثلاثاء-الأربعاء، استهدف هجوم بطائرة مسيرة مستودعاً للوقود في فولنا بمنطقة كراسنودار الروسية.

زيلينسكي في هولندا

من جهة أخرى، وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى هولندا، مساء الأربعاء، في محطة مفاجئة يتعين عليه خلالها خصوصاً زيارة المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، وفق وكالة الأنباء الهولندية “إيه أن بي”.

ووصل زيلينسكي الذي يجري أول زيارة لهولندا، إلى مطار أمستردام-سخيبول بعد حضور قمة دول الشمال في هلسنكي، بحسب الوكالة.

ونشرت الوكالة صورا عدة من بينها صورة لطائرة ذكرت أنها طائرة حكومية هولندية رجحت أنها أقلت الرئيس الأوكراني. ووفقا للوكالة، زار زيلينسكي، اليوم الخميس، المحكمة الجنائية الدولية التي تتخذ من مدينة لاهاي مقراً، والتقى المسؤولين فيها. وأصدرت المحكمة مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مارس (آذار) الماضي.

ويتوقع أن يلقي زيلينسكي في هذه المدينة خطاباً بعنوان “لا سلام بلا عدالة لأوكرانيا”، وفق إذاعة “أن أس أو” الحكومية.

وثمة أيضاً اجتماع مقرر مع نواب هولنديين إضافة إلى لقاء مع رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، بحسب ما نقلت الوكالة عن مصادر لم تسمها.

وتدعم هولندا أوكرانيا منذ بدء الحرب في فبراير (شباط) 2022. وأعلنت البلاد خصوصاً الشهر الماضي أنها ستشتري بـ165 مليون يورو مع الدنمارك، 14 دبابة “ليوبارد 2” من أجل منحها لكييف التي تطالب بمزيد من الأسلحة الثقيلة.

وأكد زيلينسكي، الأربعاء، خلال زيارة مفاجئة لفنلندا أن هذه السنة ستكون “حاسمة”، مجدداً مطالبته بأسلحة ثقيلة.

“فاغنر” والهجوم المضاد

في سياق متصل، قال يفغيني بريغوجين رئيس مجموعة “فاغنر” العسكرية الروسية الخاصة، أمس الأربعاء، إنه يعتقد أن هجوماً مضاداً وعدت به القوات الأوكرانية قد بدأ بالفعل، مضيفاً أن قواته تراقب نشاطاً متزايداً على طول الجبهة.

وفي رسالة صوتية نشرتها خدمته الصحافية على مواقع التواصل الاجتماعي، قال بريغوجين إن “المرحلة النشطة” للهجوم المضاد ستبدأ في الأيام المقبلة.

ووعدت حكومة كييف منذ فترة طويلة بشن هجوم مضاد لبدء استعادة الأراضي التي ضمتها روسيا في شرق البلاد. وقال بريغوجن “أعتقد أن زحف الجيش الأوكراني قد بدأ بالفعل… نشهد أكبر نشاط ممكن سواء في المحيط أو في نطاق الخطوط الأمامية”. وأضاف “لذلك أعتقد أن كل شيء قد بدأ بالفعل. وأعتقد أن كل هذا سيدخل مرحلة نشطة في المستقبل القريب جداً. قد يكون في غضون أيام”.

وقال بريغوجين في وقت لاحق، إن قواته تقدمت 230 متراً في القتال الذي اجتاح بلدة باخموت في شرق أوكرانيا. وظلت المدينة المدمرة التي كان يسكنها 70 ألف نسمة، تحت الحصار منذ نحو 10 أشهر.

وأضاف أن القوات الأوكرانية محصورة الآن في منطقة بالبلدة تبلغ مساحتها 2.64 كيلومتر مربع فقط.

وشكى بريغوجين مجدداً من أن موسكو تتجاهل مناشداته لزيادة إمدادات القذائف. وأضاف “وزارة الدفاع لم تزودنا بذخيرة المدفعية ولدينا موارد فقط لبضعة أيام. إنهم يتجاهلون جميع الطلبات المقدمة من فاغنر”.

زوارنا يتصفحون الآن