3 نوفمبر، 2023 2:15 صباحًا
لوجو الوطن اليوم
الصين: تايوان خط أحمر على الولايات المتحدة ألا تحاول تجاوزه
الصين: تايوان خط أحمر على الولايات المتحدة ألا تحاول تجاوزه
تايوان

شددت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الإثنين 30 يناير 2023، على أن قضية “تايوان” خط أحمر في علاقاتها مع الولايات المتحدة يجب على الأخيرة ألا تحاول تجاوزه، متهمة في الوقت ذاته واشنطن بتهيئة الظروف التي أدت لنشوب الحرب الروسية الأوكرانية.

جاء ذلك وفق رد من المتحدثة باسم الخارجية الصينية ماو نينج على مذكرة أمريكية تتوقع حربا مدمرة بين الطرفين عام 2025؛ لعدة أسباب في مقدمتها احتمال فرض الصين سيطرتها على تايوان.

وفي وقت سابق، نصح الجنرال مايكل مينيهان، الذي يشرف على أسطول طائرات النقل والتزود بالوقود في سلاح الجو الأمريكي، القوات التابعة له بضرورة تسريع استعداداتها للمواجهة العسكرية المحتملة.

ووفق صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية، فقد كتب مينيهان مذكرة لقواته جاء فيها: “أتمنى أن أكون مخطئا، فحدسي يخبرني أننا سنقاتل في عام 2025”.

وتابع: “حصل (الرئيس الصيني) شي على فترة رئاسة ثالثة وعيّن مجلس حربه في أكتوبر/تشرين الأول 2022، والانتخابات الرئاسية في تايوان ستجرى في عام 2024 وسوف تمنح شي ذريعة لذلك (لشن الحرب)”.

وترى بكين أن تايبيه، التي تتمتع بحكم ذاتي، جزء لا يتجزأ من أراضيها، علمًا بأن الحزب الشيوعي الصيني لم يسيطر على تايوان يومًا.

• الصين تدعو الاتحاد الأوروبي لتوخي الحذر تجاه قضية تايوان

وتنتهج الولايات المتحدة “استراتيجية الغموض” فيما يتعلق بمسألة التدخل العسكري في حال تعرض تايوان لهجوم من الصين.

وتهدف تلك الاستراتيجية إلى درء غزو صيني من جهة، وثني تايوان من جهة أخرى عن استفزاز بكين بإعلانها رسميا الاستقلال.

يأتي ذلك فيما تبيع الولايات المتحدة أسلحة إلى تايبيه بهدف “الدفاع عن نفسها”.

وفيما يتعلق بالحرب الأوكرانية الروسية، اتهمت الخارجية الصينية واشنطن بتهيئة الظروف التي أدت إلى اندلاع الحرب، مستنكرة في الوقت ذاته تسليمها الأسلحة لكييف من أجل تأجيج الصراع بينما تقترب الحرب من عامها الأول.

• موقع أمريكي.. الحرب العالمية الثالثة في عام 2023 أين ممكن أن تبدأ ؟

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينج للصحفيين، الإثنين، إن “الولايات المتحدة هي التي أشعلت أزمة أوكرانيا وهي العامل الأكبر في تأجيجها، واستمرت في بيع الأسلحة الثقيلة والقتالية لأوكرانيا؛ مما أدى إلى تمديد الصراع فقط واشتداد حدته”.

وجاءت تصريحات المتحدثة ردا على سؤال بشأن مزاعم من الولايات المتحدة تفيد بأن الشركات الصينية تقدم الدعم للجانب الروسي. واستنكرت نينج المزاعم، إذ قالت إنها “شكوك لا مبرر لها وابتزاز لا أساس له”.

وأكدت الوزارة تمسكها بما وصفته بالموقف الموضوعي لإيجاد حل سياسي للأزمة الأوكرانية. وأوضحت أن روسيا شريك استراتيجي شامل، وأن بكين تحافظ على تبادلات وثيقة مع موسكو على جميع المستويات.

زوارنا يتصفحون الآن