4 نوفمبر، 2023 5:35 مساءً
لوجو الوطن اليوم
تراجع عائدات لينوفو متأثرة بضعف الطلب على أجهزة الكومبيوتر
تراجع عائدات لينوفو متأثرة بضعف الطلب على أجهزة الكومبيوتر
تراجع عائدات لينوفو متأثرة بضعف الطلب على أجهزة الكومبيوتر

سجلت مجموعة “لينوفو” الصينية اليوم الخميس، انخفاضا أسوأ من المتوقع بنسبة 24 في المئة في الإيرادات للربع الأول من شهر نيسان (أبريل) إلى تموز (يوليو)، متأثرةً بهبوط الطلب العالمي على أجهزة الكمبيوتر الشخصية.

ووفقا لـ”رويترز”، سجّلت أكبر شركة لتصنيع أجهزة الكمبيوتر في العالم انخفاضا في المبيعات لأربعة فصول متتالية، وذلك بعد أن أعلنت الشركة عن انخفاض بنسبة 14 في المئة في الأرباح السنوية للسنة المنتهية في آذار (مارس).

وانخفضت الإيرادات في الربع الأول من نيسان (ابريل) إلى تموز (يوليو) إلى 12.9 مليار دولار، أي أقل من متوسط قدره 13.84 مليار دولار، في تقديرات لسبعة محللين جمعتها “رفينيتيف”.

وتراجعت أسهم “لينوفو” بما يصل إلى 6 في المئة في هونغ كونغ، بعد إعلان الأرباح، مقارنةً مع انخفاض بنسبة 0.72 في المئة في المؤشر القياسي (HSI).

وكانت جائحة كورونا قد أعطت دفعة كبيرة لمبيعات الإلكترونيات، إذ قام المستهلكون والشركات على حدّ سواء، بتخزين الإلكترونيات والحواسيب لاستيعاب التحوّل إلى العمل عن بُعد.

ومع ذلك، بدأت الإيرادات في الانكماش العام الماضي، حيث بدأ الطلب في الانخفاض، متأثراً بارتفاع أسعار الفائدة وارتفاع التضخم.

ولا تزال وتيرة التعافي ضعيفة، ولا يزال لدى العديد من تجار التجزئة مخزون غير مباع، مما يضطر صانعي أجهزة الكمبيوتر وموردّيهم بما في ذلك صانعي الرقائق، إلى تعديل حجم الإنتاج والأسعار.

وقالت “لينوفو” في بيان: “إنّ أعمال أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمجموعة في وضع جيد لتحقيق انتعاش على أساس سنوي في الجزء الأخير من عام 2023”.

انخفاض الطلب على أجهزة الكمبيوتر

انخفضت شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية عالمياً بنسبة 12 في المئة في الربع الثاني من عام 2023، وفقاً لشركة أبحاث السوق “Canalys”، وهو تحسن كبير من انخفاض بأكثر من 30 في المئة في الربعين السابقين.

ولتحسين هوامش الربح، عمدت “لينوفو” إلى توسيع الأعمال غير المتعلقة بالكمبيوتر مثل الخوادم وخدمات تكنولوجيا المعلومات (IT)، لكن أعمالها في الأجهزة التي تشمل أجهزة الكمبيوتر الشخصية والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية لا تزال تمثل ما يقارب من أربعة أخماس إيرادات المجموعة.

وكذلك انخفض صافي الدخل العائد للمساهمين بنسبة 66 في المئة إلى 177 مليون دولار، مقابل تقديرات المحللين البالغة 212.49 مليون دولار.

زوارنا يتصفحون الآن