4 نوفمبر، 2023 10:40 صباحًا
لوجو الوطن اليوم
جنرال إسرائيلي: لم يسبق أن رأيت أمننا القومي في وضع أسوأ
جنرال إسرائيلي: لم يسبق أن رأيت أمننا القومي في وضع أسوأ

قال نائب رئيس الأركان الأسبق لجيش الاحتلال الإسرائيلي، اللواء احتياط دان هرئِل، إنه لم يسبق له أن رأى الأمن القومي لبلاده في وضع أسوأ، لافتا إلى أن جيش الاحتلال يتعرض لخطر وجودي حقيقي.

وبحسب صحيفة (هآرتس) العبرية، جاء ذلك في كلمة له أثناء تظاهرة ضد التعديلات القضائية في تل أبيب، أمس السبت.

وأضاف اللواء الإسرائيلي أن “الخطوات التي قامت بها الحكومة لإضعاف المحكمة العليا سبق أن أدت إلى ضرر عريض في جهاز الاحتياط للوحدات الأكثر أهمية في الجيش، وإلى فقدان كفاءة وقدرة عملياتية مهمة”.

وأوضح أن الضرر “متجه رويدا رويدا أيضا إلى الجهاز الدائم النوعي الذي هو الهيكل الذي يقوم عليه الجيش، وهذه ليست النهاية”.

كما تطرق هرئِل إلى القانون الذي سيمنح طلبة المدارس الدينية إعفاء كاملا من التجنيد، مؤكدا أن “إقرار القانون سيسبب فقدان الحافز لدى المتجندين وإلى تفكك للجهاز النظامي للجيش الإسرائيلي”.

كما شدد على أن “هذه نهاية جيش الشعب والمعجزة التي صنعناها هنا”.

وتجمع عشرات الآلاف من المتظاهرين، أمس السبت، في وسط تل أبيب ومدن أخرى في جميع أنحاء البلاد، للاحتجاج ضد الإصلاح القضائي لحكومة الاحتلال.

على مدى الأسابيع الـ 39 الماضية، واجهت حكومة رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو احتجاجات غير مسبوقة ضد إصلاحها القضائي المثير للجدل.

وفي بعض الأيام، قدر منظمو الاحتجاج أن ما يصل إلى 500 ألف شخص خرجوا إلى شوارع المدن الإسرائيلية. غالبًا ما تكون الاحتجاجات مصحوبة باشتباكات مع الشرطة واعتقالات وإغلاق الطرق السريعة وطرق النقل.

وكان رئيس أركان الاحتلال الجنرال هرتسي هاليفي، قد حذر الخميس الماضي، من حالة الانقسام والاستقطاب الداخلي وانتقاله إلى أروقة الجيش.

ونقلت صحيفة (معاريف) العبرية، عن الجنرال هاليفي أن الانقسام السياسي الجاري في “إسرائيل” سيتعمق في المؤسسة العسكرية في بلاده، محذرًا من انتقال حالة التشرذم إلى داخل الجيش نفسه، واصفًا إياه بالخطير.

زوارنا يتصفحون الآن