4 نوفمبر، 2023 3:19 مساءً
لوجو الوطن اليوم
شركة تويوتا توقف الإنتاج بجميع مصانع التجميع في اليابان
شركة تويوتا توقف الإنتاج بجميع مصانع التجميع في اليابان
شركة تويوتا توقف الإنتاج بجميع مصانع التجميع في اليابان

ذكرت شركة “تويوتا موتور” أنها ستعلق العمليات في جميع مصانع التجميع التابعة لها في اليابان اعتبارا من بعد ظهر اليوم الثلاثاء بسبب عطل في نظام الإنتاج، فيما سيوقف على الأرجح الإنتاج المحلي لأكبر شركة سيارات في العالم.

ولفت متحدث باسم أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم من حيث المبيعات إلى أنها لم تتمكن من طلب المكونات بسبب خلل في نظام الإنتاج، مضيفا أنه “ليس ناجما عن هجوم إلكتروني على الأرجح” وأن الشركة تتحرى السبب.

وعلقت “تويوتا” العمليات في 12 من مصانعها اعتبارا من صباح اليوم، مع بقاء اثنين يعملان. وأوضح المتحدّث أن العمل سيتوقّف في جميع المصانع الأربعة عشرة في النوبة الثانية اليوم، مضيفاً أنّه لم يتضح بعد حجم الإنتاج المفقود.

وتشير حسابات “رويترز” إلى أن الأربعة عشر مصنعا تمثل مجتمعة نحو ثلث الإنتاج العالمي للشركة. و”تويوتا” أكبر شركة سيارات في العالم من حيث المبيعات.

ويأتي التعليق وسط انتعاش في إنتاج “تويوتا” باليابان عقب سلسلة من خطط الإنتاج المخفّضة التي عزتها الشركة إلى نقص أشباه الموصلات. وارتفع إنتاج “تويوتا” في اليابان 29 بالمئة في النصف الأول من العام، وهي أول زيادة من نوعها منذ عامين.

13500 سيارة في اليوم

وبلغ متوسط الإنتاج اليومي في اليابان لعلامات الشركة التجارية، باستثناء دايهاتسو وهينو، نحو 13500 سيارة في النصف الأول، بناء على حسابات “رويترز” لأيام العمل باستثناء العطلات.

وتوقفت العمليات في “تويوتا” العام الماضي عندما تعرّض أحد مورديها لهجوم إلكتروني. وتسبب ذلك التعطّل الذي استمر يوما واحدا في خسارة إنتاج بلغت نحو 13 ألف سيارة.

و”تويوتا” رائدة في إدارة المخزون في الوقت المناسب، ما يبقي التكاليف منخفضة ولكنّه يعني أيضا أن الارتباك في السلاسل اللوجستية يمكن أن يعرّض الإنتاج للخطر.

وتعطّل الإنتاج هذا هو أحدث ضربة للشركات اليابانية. فقد أبلغ بعض الشركات والمقار الحكومية اليابانية عن سيل من المكالمات الهاتفية المزعجة في الأيام القليلة الماضية، والتي أشارت الحكومة إلى أن مصدرها الصين على الأرجح، وذلك بعد تصريف المياه المشعّة المعالَجة من محطّة فوكوشيما للطاقة النووية في المحيط الهادئ.

انخفضت أسهم “تويوتا” 0.3 بالمئة إلى 2429 يناً في التعاملات المبكرة في بورصة طوكيو.

زوارنا يتصفحون الآن