4 نوفمبر، 2023 1:14 مساءً
لوجو الوطن اليوم
طرق مهمة لتسهيل حياة ابنك المراهق
طرق مهمة لتسهيل حياة ابنك المراهق
طرق مهمة لتسهيل حياة ابنك المراهق

مرحلة المراهقة فيها ما يكفي من الصعوبة لإرهاق المراهق، لذا الأهل يتحملون مسؤولية تسهيل حياة ابنهم المراهق، وهو ما يمكنهم تحقيقه عبر بعض الطرق البسيطة.

طرق لتسهيل حياة المراهق حتى يتخطى تحديات المراهقة بأقل قدر من المشاكل والصعوبات:

ضعي المعايير وقدمي الدعم

يحتاج المراهق إلى قوانين ومعايير تضبط سلوكياته، وفي نفس الوقت يحتاج إلى الشعور بالدعم من عائلته، وعليكِ تحقيق هذا التوازن من أجل مساعدته على تخطي تحديات المرحلة الصعبة التي يمر بها.

الروتين العائلي المنتظم

يشعر المراهق بعدم الاستقرار بسبب المرحلة الانتقالية التي يمر بها، بالإضافة إلى اضطرابات الهرمونات التي تؤثر على مشاعره، لذا من المهم توفير ظروف محيطة تشعره باستقرار نسبي، وهو ما يمكن تحقيقه عبر الالتزام بروتين عائلي منتظم يشعر ابنك بالأمان والنظام، ويساعده على الإنجاز مما يعزز ثقته بنفسه.

قضاء الوقت معاً

ربما تلاحظين أن المراهق يحاول التهرب منكِ والابتعاد عنك، ولكنه في قرارة نفسه يرغب في الشعور بأنكِ تهتمين به، لذا احرصي على دعوته لقضاء وقت معاً سواء بغرض التواصل أو قضاء وقت ممتع فحسب.

المشاركة

من حق المراهق اتخاذ جزء من قراراته بنفسه، مثل رغباته الأكاديمية، ولكن إبداء الحماس لمشاركته تشعره بالاهتمام، وتحفزه لبذل الجهد حتى يستثمر في علاقته بأسرته.

الإشراف والمتابعة

يتأفف المراهق من الإشراف عليه ومراقبته من قبل الأهل، إلا أن إشرافك على ابنك المراهق ومتابعتك له يساهم بنسبة كبيرة في حمايته من الكثير من المشاكل التي يتعرض لها المراهقون، بالإضافة إلى أنه يشعر باهتمامك به وأن له مكانة خاصة لديكِ.

الثناء عليه وتقبله

أكثر ما يحتاجه المراهق هو الشعور بالحب والقبول، خاصة من عائلته، لذا احرصي على الثناء على ابنك المراهق أمام الجميع، وتقبلي أخطاءه، واجعليه يشعر بحبك غير المشروط.

زوارنا يتصفحون الآن