4 نوفمبر، 2023 9:54 صباحًا
لوجو الوطن اليوم
طولكرم.. استشهاد شابين برصاص الاحتلال وإصابة 5 جنود إسرائيليين
طولكرم.. استشهاد شابين برصاص الاحتلال وإصابة 5 جنود إسرائيليين

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الخميس 05 أكتوبر 2023، استشهاد شابين فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب طولكرم، شمال غربي الضفة الغربية، فيما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي إصابة خمسة من جنوده خلال تبادل إطلاق نار مع مقاومين فلسطينيين في مخيم طولكرم، الليلة الماضية.

وذكرت الوزارة، في بيان لها، أن الشهيدين هما عبد الرحمن فارس محمد عطا (23 عاماً)، وحذيفة عدنان محمد فارس (27 عاماً).

بدوره، أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان، بأن طواقمه عادت بعد نقل قوات الاحتلال الشابين إثر إصابتهما، حيث تم منع الطواقم من التعامل مع المصابين قرب قرية شوفة في طولكرم.

واحتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي جثماني الشهيدين عطا وفارس، فيما أعلنت القوى الوطنية والإسلامية في طولكرم الإضراب الشامل حداداً على الشهيدين.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أن خمسة جنود من وحدة حرس الحدود أُصيبوا خلال تبادل إطلاق نار مع مقاومين فلسطينيين في مخيم اللاجئين في طولكرم، الليلة الماضية.

وأوضح جيش الاحتلال أن ثلاثة من جنوده المصابين أصيبوا بجراح خطيرة، فيما أُصيب آخران بجراح بين طفيفة ومتوسطة.

وذكر جيش الاحتلال أن التحقيقات الأولية تشير إلى أن الجنود أُصيبوا جراء قنبلة يدوية، ونُقلوا الى المستشفى لتلقي العلاج.

وتشير التقديرات، عقب تحقيق أولي للجيش الإسرائيلي، إلى أنه خلال انسحاب قواته من المخيّم، واجه الجنود إطلاق نار فقاموا بإلقاء قنبلة يدوية، اصطدمت ببوابة كان يختبئ خلفها مسلحون، وارتدت على الجنود وانفجرت في وجوههم.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، في بيان، أن “قوات من لواء جولاني كانت تهم بنشاط عسكري بالقرب من قرية شوفة قرب طولكرم”، قامت “بتحييد” مسلحين فلسطينيين “قاما في وقت سابق بإطلاق النار نحو مركبة إسرائيلية”، بحسب المزاعم الإسرائيلية.

وأضاف البيان “في أعقاب البلاغ الذي ورد عن تعرض المركبة الإسرائيلية لإطلاق النار، قامت القوات بإغلاق طرقات في المنطقة ورصدت السيارة المشبوهة حيث بادر الجنود للاشتباك” مع الفلسطينيين، “وتمكنوا من تحييدهما”.

وزعم جيش الاحتلال، في بيانه، أن “القوات عثرت داخل السيارة على سلاح من نوع M16 وأمشاط ذخيرة”.

وكان قد أُعلن، فجر اليوم عن إصابة شابين فلسطينيين بالرصاص الحي في مخيم بلاطة، شرق مدينة نابلس، شمالي الضفة الغربية، أحدهما أصيب في الصدر إثر اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمخيم، ما أدى إلى اندلاع اشتباكات مسلحة مع مقاومين.

واقتحم مئات من جنود الاحتلال مخيم بلاطة من عدة محاور، وذلك خلال انسحابهم من محيط قبر يوسف حيث اقتحموا مدينة نابلس، قبيل منتصف ليل الأربعاء، لتأمين اقتحام نحو ألفي مستوطن للقبر.

وبدأت المواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال، قبيل منتصف الليل، في المنطقة الشرقية من مدينة نابلس، حيث أشعلوا الإطارات المطاطية في طريق الآليات العسكرية وزرعوا العبوات الناسفة وأطلقوا النار على الآليات العسكرية في أكثر من محور، وأحرق المقاومون آلية عسكرية على الأقل، بحسب مصادر محلية.

واقتحم مئات المستوطنين قبر يوسف، بعدما قدموا عبر أكثر من 50 حافلة على دفعات من المستوطنات المقامة على أراضي محافظة نابلس. ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ أعداد المستوطنين المقتحمين وصلت إلى أكثر من ألفي مستوطن.

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني عن إصابة نحو 120 شخصا بحالات اختناق بالغاز، وإصابة شاب بقنبلة غاز مباشرة في الرأس، إضافة لإصابة شابين بالرضوض جراء تعرضهما للضرب من جنود الاحتلال.

وخلال انسحاب قوات الاحتلال فجراً من محيط القبر، قامت باقتحام مباغت لمخيم بلاطة، أسفر عن إصابتين بالرصاص الحي إحداها بالصدر والثانية باليد، فيما وصلت إصابة ثالثة بشظايا في الظهر.

وتعمّدت قوات الاحتلال إلحاق الخسائر المادية بعشرات السيارات في مدخل وشوارع مخيم بلاطة خلال اقتحامه، حيث اندلعت اشتباكات مسلحة بين المقاومين وجنود الاحتلال.

وفجّر المقاومون عبوات ناسفة شديدة الانفجار في طريق الآليات العسكرية الإسرائيلية.

وأعلنت “سرايا القدس – كتيبة نابلس” التابعة للذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، في بيان على “تليغرام”، أن مقاوميها في مجموعات بلاطة استهدفوا قوات الاحتلال في محيط المخيم بصليات كثيفة من الرصاص والعبوات المتفجرة.

وبالتزامن مع اقتحام مخيم بلاطة، تسللت قوة خاصة من جيش الاحتلال إلى داخل مخيم طولكرم، قرب مدينة طولكرم، شمال غربي الضفة، واندلعت اشتباكات مسلحة بين المقاومين وجنود الاحتلال الذين حضروا بعد دقائق في تعزيزات عسكرية كبيرة لدعم القوة الخاصة.

وأعلنت “سرايا القدس- كتيبة طولكرم” التابعة للذراع العسكري لحركة “الجهاد الإسلامي”، في بيان مقتضب على “تليغرام”، أن “مقاوميها قاموا باكتشاف قوة صهيونية خاصة تسللت إلى مخيم طولكرم وأمطروها بصليات مكثفة من الرصاص”.

وفجّر المقاومون عشرات العبوات الناسفة محلية الصنع في طريق الآليات العسكرية بشوارع مخيم طولكرم.

وأعلنت “كتائب الشهيد عز الدين القسّام”، الذراع العسكري لحركة حماس، أنّ مقاوميها “يخوضون اشتباكات ضارية بالأسلحة المتنوعة مع القوات الصهيونية المتوغلة في مخيم طولكرم، موقعين إصابات محققة في صفوف العدو”. وما زالت الاشتباكات مستمرة حتى اللحظة في مخيم طولكرم.

“الرد السريع” تعلن إيقاع قوات الاحتلال بكمين وتفجر عبوات في طولكرم

وأعلنت مجموعات الرد السريع “كتيبة طولكرم”، صباح اليوم الخميس، تمكن مقاتليها من إيقاع قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي في كمين محكم في حارة البلاونة، بمخيم طولكرم، فيما أكّدت أنها فجرت عبوات ناسفة خلال اقتحام قوات الاحتلال المخيم.

وأكّدت “الرد السريع”، في بيان، أنها أوقعت إصابات محققه وقتلى في صفوف جنود الاحتلال، داعية إعلام الاحتلال إلى أن يوزع قتلاه في تايلاند واليونان وصحراء النقب.

وأشارت “الرد السريع” إلى أنها استهدفت قوات الاحتلال بعبوات الأمير “1”، محلية الصنع، وغيرها من العبوات التي دخلت الخدمة، وأعلنت عن دخول عبوة رائد “1” التي أذاقتهم الويلات والصيحات، وما أدراك ما هي عبوة الكرمي “1”، (تحمل العبوات أسماء شهداء من طولكرم).

وشددت “الرد السريع” على أن أبناء مدينة طولكرم ومخيماتها “يد واحدة كالبنيان المرصوص، وأن النصر حليفهم، موجهة التحية للحاضنة الشعبية وأبناء مخيم طولكرم الذين يثبتون في كل مرة التفافهم حول المقاومة وتقديم يد العون بكل السبل”.

ووجهت “الرد السريع” رسالة إلى الاحتلال قالت فيها: “نقول لهذا العدو أن حسابكم معنا مفتوح ولم يغلق ولن ننسى دماء شهدائنا ولا التنكيل بأسرانا ولا الاعتداء على حرائرنا بالخليل والقدس الشريف”، وتابعت “نؤكد أننا قد اكتشفنا شبكة عملاء متخاذلة وتم التعامل معهم بالطريقة الصحيحة، وأن أعيننا عليكم وأعيننا لا تنام”.

وقالت “الرد السريع”: “لقد استولينا على مقتنيات أحد الجنود من أزقة المخيم (حارة البلاونة)، وسنجعل التوثيقات تثبت لكم ما حصل بالبلاونة، لن تصمت بنادقنا حتى تحرير كامل هذه الأرض من النهر إلى البحر”.

اشتباكات مسلحة خلال اقتحام نابلس

وأصيب شاب برصاص المستوطنين من قرية سنجل، حيث هاجم المستوطنون المنازل القريبة من الشارع الرئيسي نابلس- رام الله، واعتدوا على الأهالي، وعندما تصدوا لهم أطلق المستوطنون الرصاص الحي عليهم، وأصابوا الفتى علي عوض شبانة بالرصاص الحي في البطن.

وكان عدد من الفلسطينيين قد أصيبوا، ليلة الأربعاء، بعدما اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال المنطقة الشرقية في مدينة نابلس لتأمين اقتحام المستوطنين لمنطقة قبر يوسف، شرقي المدينة، فيما اندلعت اشتباكات مسلحة بين مقاومين فلسطينيين وتلك القوات.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان، إن شاباً فلسطينياً أصيب بقنبلة غاز في الرأس، فيما أصيب 70 آخرون بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع.

واشتعلت النار في جرافة عسكرية للاحتلال إثر انفجار عبوة ناسفة محلية الصنع بها في المنطقة الشرقية بنابلس، بحسب إذاعة جيش الاحتلال.

وأكدت “كتيبة نابلس” في بيان لها، أن مقاتليها “يستهدفون قوات الاحتلال وآلياته بوابل كثيف من الرصاص والعبوات الناسفة، ويحققون إصابات مباشرة”.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي وصول المستوطنين إلى المنطقة، بعد أن كانوا قد أعلنوا عزمهم على اقتحام منطقة قبر يوسف اليوم، فيما أظهرت مقاطع أخرى طائرات رصد إسرائيلية تحلق في سماء مدينة نابلس.

من جانب آخر، أفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن شاباً فلسطينياً أصيب برصاص مستوطن إسرائيلي، بعدما هاجم المستوطنون منازل للفلسطينيين في قرية سنجل بمحافظة رام الله.

زوارنا يتصفحون الآن