3 نوفمبر، 2023 4:06 صباحًا
لوجو الوطن اليوم
عمال أمازون ينظمون أول إضراب في المملكة المتحدة
عمال أمازون ينظمون أول إضراب في المملكة المتحدة
عمال أمازون ينظمون أول إضراب في المملكة المتحدة

أعلن مئات العمال في “أمازون” إضرابهم اليوم في المملكة المتحدة البريطانية, ويمثل هذا الإضراب، أول إضراب رسمي في البلاد لعملاق التكنولوجيا الأميركي. وبدأ الإضراب الذي استمر 24 ساعة، يوم الأربعاء بعد دقيقة من منتصف الليل.

وفي السادسة صباحا بتوقيت لندن، تم تصوير العمال وهم يخيمون بجوار النار ويلوحون بأعلام النقابات بالقرب من مطار “برمنغهام”، المعروف باسم “BHX4”.

حمل أحد الملصقات خلف العمال شعارا كتب عليه “الكفاح من أجل 15 جنيها إسترلينيا”. وكتب على لوحة أخرى، تم تعليقها عبر السياج “أمازون الخاطئ يحترق”.

وقال اتحاد “GMB”، الذي يمثل العمال المعنيين، إنه يتوقع أن يحضر 300 موظف من إجمالي 1000 موظف ليشارك في الإضراب.

ويعود سبب الإضراب إلى رفض الموظفين عن زيادة الأجور بمقدار 50 بنسا (56 سنتا أميركيا) في الساعة، أي ما يعادل 5% وأقل بكثير من التضخم.

وكانت “أمازون” قد قدمت رفع الأجور الصيف الماضي. لكن عمال المستودعات يقولون إنه لا يتناسب مع ارتفاع تكاليف المعيشة. ويطالبون الشركة بأن تدفع 15 جنيهاً إسترلينياً حداً أدنى للساعة. كما أكدوا حاجتهم إلى ظروف عمل أفضل. وأثار عمال “أمازون” مخاوف بشأن ساعات العمل الطويلة، ومعدلات الإصابات المرتفعة، فضلاً عن المراقبة “الصارمة”.

وفي هذا السياق، قال المتحدث باسم شركة التكنولوجيا العملاقة لشبكة “CNBC” في بيان، إن الموظفين المعنيين يمثلون “نسبة ضئيلة من 1% فقط من موظفينا في المملكة المتحدة”. معتبراً أن رواتب عمال مستودعات “أمازون” في المملكة المتحدة زادت بنسبة 29% منذ عام 2018، وأشار إلى أنه تم دفع 500 جنيه إسترليني لمرة واحدة للموظفين للمساعدة في الأزمة المعيشية.

ويعد إجراء يوم الأربعاء، أول إضراب قانوني يتم تنفيذه في المملكة المتحدة. وكان موظفو “أمازون” في المملكة المتحدة قد توقفوا عن العمل عفويا في آب وفي يوم الجمعة السوداء في تشرين الثاني.

كما يخطط العمال لتظاهرة على نطاق واسع الساعة 4 مساء، حتى 8 مساء بتوقيت لندن.

زوارنا يتصفحون الآن