5 نوفمبر، 2023 6:01 صباحًا
لوجو الوطن اليوم
وقف اطلاق النار في السودان يسمح بالمزيد من محاولات الفرار
وقف اطلاق النار في السودان يسمح بالمزيد من محاولات الفرار
وقف اطلاق النار في السودان يسمح بالمزيد من محاولات الفرار

انحسر القتال في السودان الليلة الماضية بعد أن وافق الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية على وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة، مما سمح للمزيد من السودانيين بالفرار اليوم الثلاثاء وللدول الأجنبية بإجلاء مواطنيها.

اندلع صراع على السلطة بين الجيش وقوات الدعم السريع في 15 أبريل نيسان، مما أدى إلى تحول مناطق سكنية إلى ساحات للقتال الذي أفضى إلى مقتل ما لا يقل عن 459 شخصا وإصابة ما يزيد على 4000 آخرين وانقطاع المياه والكهرباء وعدم توافر المواد الغذائية في بلد يعتمد بالفعل على المساعدات.

ونقلت دول أجنبية موظفي سفاراتها جوا من العاصمة الخرطوم بعد عدة هجمات على دبلوماسيين، ومنها مقتل مساعد الملحق الإداري بالسفارة المصرية بالرصاص بينما كان في طريقه إلى عمله. وتنفذ بعض الدول أيضا عمليات إجلاء لمواطنيها.

وبدأت الحكومة البريطانية يوم الثلاثاء عملية إجلاء كبرى لمواطنيها بطائرات عسكرية من مطار إلى الشمال من الخرطوم. وقالت فرنسا وألمانيا إن كلا منهما أجلت ما يزيد على 500 من مختلف الجنسيات.

كما استغلت الأسر السودانية فترة الهدوء للخروج من منازلها، بعد قتال عنيف استمر لما يزيد على أسبوع، والبحث عن وسائل لنقلهم إلى بر الأمان. ويخشى السكان من أن يؤدي نزوح الأجانب الجماعي إلى تعريض حياتهم لخطر أكبر.

وقالت انتصار محمد الحاج، وهي من سكان الخرطوم، إن أطفالها كانوا يختبئون تحت الأسرة من دوي الانفجارات قبل أن تفر الأسرة إلى مصر. وأضافت أن أصعب لحظة مرت بها كانت عند التفكير في مغادرة السودان.

وفر عشرات الآلاف، بمن فيهم سودانيون ومواطنون من دول مجاورة، في الأيام القليلة الماضية إلى مصر وتشاد وجنوب السودان، على الرغم من الاضطرابات والظروف المعيشية الصعبة بها.

زوارنا يتصفحون الآن