4 نوفمبر، 2023 5:30 مساءً
لوجو الوطن اليوم
حظر تطبيق “تيك توك” من على أجهزة الحكومة في نيويورك
حظر تطبيق "تيك توك" من على أجهزة الحكومة في نيويورك

حظرت مدينة نيويورك الأميركية تطبيق “تيك توك” على الأجهزة المملوكة للحكومة، بسبب وجود مخاوف أمنية، لتكون قد انضمت إلى عدد من المدن والولايات الأميركية التي فرضت مثل هذه القيود على تطبيق مشاركة الفيديوهات القصيرة.

وواجه التطبيق الصيني، الذي يستخدمه أكثر من 150 مليون أميركي، والمملوك لشركة التكنولوجيا الصينية العملاقة “ByteDance”، دعوات متزايدة من المشرعين الأميركيين لفرض حظر على مستوى البلاد، بسبب مخاوف من نفوذ الحكومة الصينية المحتمل.

وقالت إدارة عمدة مدينة نيويورك، إريك آدامز، في بيان إن “تيك توك” “شكل تهديدا أمنيا لشبكات الإنترنت في المدينة”.

ويتعين على وكالات مدينة نيويورك إزالة التطبيق في غضون 30 يوماً، وسيفقد الموظفون إمكانية الوصول إلى التطبيق وموقعه الإلكتروني على الأجهزة والشبكات المملوكة للمدينة.

اقرأ أيضًا: تراجع عائدات لينوفو متأثرة بضعف الطلب على أجهزة الكومبيوتر

ومن جهتها، أكدت منصة “تيك توك” أنّها “لم تشارك، ولن تشارك بيانات المستخدم الأميركية مع الحكومة الصينية، واتخذت تدابير جوهرية لحماية خصوصية وأمن مستخدمي تيك توك”.

وفي السياق عينه، اعتبر كبار مسؤولي الأمن الأميركيين، بمن فيهم مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريستوفر وراي ومدير وكالة المخابرات المركزية ويليام بيرنز، أنّ “تيك توك” تشكل تهديدا.

وقال راي في شهر آذار (مارس) إن الحكومة الصينية قد تستخدم “تيك توك” للتحكم في البرامج الموجودة على ملايين الأجهزة، وتوجيه الروايات لتقسيم الأميركيين، مثيراً مخاوف تتعلّق بالأمن القومي.

وسعى الرئيس السابق دونالد ترامب في عام 2020 إلى حظر التنزيلات الجديدة للتطبيق، لكن سلسلة من قرارات المحكمة حالت دون تفعيل الحظر.

وكانت ولايات ومدن أميركية عدة قد قامت بتقييد “تيك توك” على الأجهزة الحكومية. إذ أقرّت ولاية مونتانا أخيراً مشروع قانون يحظّر التطبيق في جميع أنحاء الولاية، ومن المقرر أن يدخل القرار حيز التنفيذ في 1 كانون الثاني (يناير).

ويُذكر أنه في استطلاع حديث، تبيّن أنّ ما يقارب نصف البالغين الأميركيين يؤيدون حظر على “تيك توك”، وفقا لما نقلت وكالة “رويترز”.

زوارنا يتصفحون الآن