4 نوفمبر، 2023 11:55 صباحًا
لوجو الوطن اليوم
رجيم الرمان والزبادي لتفتيت الدهون وخسارة الوزن
رجيم الرمان والزبادي لتفتيت الدهون وخسارة الوزن
رجيم الرمان والزبادي لتفتيت الدهون وخسارة الوزن

يرتبط الرمان بفقدان الوزن، لأنه غني بالألياف المعتدلة والتي تعزز الشعور بالشبع، فإن الزبادي يعتبر مصدرا رائعا للبروتين والكالسيوم والبروبيوتيك، ويمكن أن يساعد على إنقاص الوزن، لأنه منخفض الدهون غير الصحية وغني بالألياف ويحتوي على سعرات حرارية قليلة.

الرمان وفوائده للتخسيس

الرمان، فاكهة غنية بالمغذيات، غالبا ما ترتبط بفقدان الوزن بسبب الألياف المعتدلة وعدد السعرات الحرارية المنخفضة. تساعد الألياف الموجودة في الرمان على تعزيز الشعور بالشبع وتقليل تناول السعرات الحرارية بشكل عام وتعزيز فقدان الوزن. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الرمان على مادة البوليفينول التي قد تساعد في تعزيز التمثيل الغذائي وزيادة حرق الدهون.

أظهرت دراسة بشرية أن 120 مل من تناول الرمان يومياً لمدة شهر واحد، يقلل بشكل كبير من كتلة الدهون لدى البالغين. إحدى الآليات التي يمكن للرمان من خلالها المشاركة في إدارة السمنة هي من خلال تنظيم الشهية. ومع ذلك، من الضروري ملاحظة أنه في حين أن الرمان يمكن أن يكون إضافة مفيدة لنظام غذائي لفقدان الوزن، إلا أنه ليس حلاً سحرياً. يجب على المرء أن يستهلكه باعتدال كجزء من نظام غذائي متوازن ونمط حياة صحي.

منخفض السعرات الحرارية

لإنقاص الوزن، من الضروري تضمين وجبات منخفضة السعرات الحرارية في نظامك الغذائي. مائة جرام من الرمان تحتوي على 83 سعرة حرارية. وبالتالي، يمكنك تضمينها نظامك الغذائي دون القلق بشأن تناول المزيد من السعرات الحرارية.

غني بالألياف

الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الرمان، تعدّ ضرورية لفقدان الوزن، إذ تميل الألياف إلى التراكم في معدتك لأنها تمتص الماء. لذلك، يمكن أن تساعدك الأطعمة الغنية بالألياف على تعزيز الشعور بالشبع لفترة طويلة وتقليل الحاجة إلى تناول وجبات خفيفة متكررة. وهو بدوره يساعد في تقييد السعرات الحرارية ويشجع على إنقاص الوزن.

غني بالعناصر المغذية

حمض الفوليك وفيتامين “ك” وفيتامين “إي” وفيتامين “بي 6” بما في ذلك المعادن والبوتاسيوم وفيرة في الرمان. هذه العناصر الغذائية ضرورية للحفاظ على وزن الجسم، لأنها تدعم معدل الأيض الصحي، ما يمكن جسمك من حرق المزيد من السعرات الحرارية. تشير الدراسات إلى أنه يمنع أيضاً متلازمة التمثيل الغذائي.

حرق الدهون

البوليفينول، خاصة الأنثوسيانين، وهي حارقة طبيعية للدهون، وفيرة في الرمان. هذه المواد تدعم صحتك العامة، وتساعد على فقدان الوزن عن طريق تسريع عملية التمثيل الغذائي وزيادة حرق السعرات الحرارية. لذا فإن اتباع نظام غذائي غني بالبوليفينول يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن ومنع الجسم من تخزين الدهون. بالإضافة إلى ذلك، تظهر الدراسات أنه يمكن أن يساعد في الوقاية من الأمراض المختلفة وإدارتها.

اقرأ أيضًا: الشوفان طعام خارق يجب تناوله يومياً في وجبة الفطور صباحًا

الزبادي وفوائده في التخسيس

يعتبر الزبادي مصدراً رائعاً للبروتين والكالسيوم والبروبيوتيك، جمعيها تساهم في الحفاظ على صحة الأمعاء. يمكن أن يساعد الزبادي أيضاً على تعزيز الشعور بالشبع لفترة أطول من الوقت، ويساعد على إنقاص الوزن، لأنه منخفض الدهون غير الصحية وغني بالألياف.

قليل السعرات الحرارية

الزبادي قليل السعرات الحرارية، ففي مائة جرام منه يوجد 36 إلى 64 سعرة حرارية. وهو مصدر هام للبكتيريا اللبنيَّة التي تساهم في إعادة التوازن إلى الأمعاء، والقضاء على انتفاخ المعدة.

كابح طبيعي للشهية

تساعد مكونات الزبادي في تعزيز الجهاز المناعي، لأنَّها تمنع انتشار الجراثيم. والزبادي فعّال في التخسيس، لاحتوائه على الكثير من البروتينات الخالية من الدهون والمعادن وفيتامينات “أ” و”بي” وحمض الفوليك والنياسين. كما يحتوي الزبادي على الأحماض الأمينية التي تحفز إحراق الدهون بالجسم، بسرعة. وهو كابح للشهية بشكل طبيعي، لأنه يعمل مباشرة على الجهاز العصبي.

لا تقتصر فوائد رجيم الرمان والزبادي على إنقاص الوزن فحسب، ولكن أيضاً في تحسين الصحة العامة. لذا، فإن الجمع بين الرمان والزبادي هو الخيار الأفضل لفقدان الوزن، لأنه مليء بالألياف والفيتامينات والمعادن.

طرق تضمين الرمان والزبادي في نظامك الغذائي

يمكنك تناول 150 جراماً/ نصف كوب من حبوب الرمان مع الزبادي كوجبة خفيفة بين الوجبات.

إضافة بذور الرمان إلى الزبادي أو اللبن الرائب.

تناول كوب من عصير الرمان مع ملعقتين كبيرتين من الزبادي في الصباح، للتخلص من سموم الجسم.

من المهم تناول حبوب الرمان وتجنّب عصرها، للحفاظ على محتوى الألياف.

زوارنا يتصفحون الآن