4 نوفمبر، 2023 1:44 مساءً
لوجو الوطن اليوم
قلق أوروبي من الصعود الصيني في عالم السيارات عقب معرض ميونخ
قلق أوروبي من الصعود الصيني في عالم السيارات عقب معرض ميونخ
قلق أوروبي من الصعود الصيني في عالم السيارات عقب معرض ميونخ

قال مسؤولون تنفيذيون في معرض “IAA” في ميونيخ إن شركات صناعة السيارات في أوروبا تكافح من أجل إنتاج سيارات كهربائية منخفضة التكلفة ومحو تقدم الصين في تطوير نماذج أرخص وأكثر ملاءمة للمستهلك.

وصرح لوكا دي ميو، الرئيس التنفيذي لشركة “رينو” في معرض السيارات: “علينا سد الفجوة في التكاليف مع بعض اللاعبين الصينيين الذين بدأوا تصنيع السيارات الكهربائية قبل جيل واحد”، مضيفاً أنه عندما تنخفض تكاليف التصنيع، ستنخفض الأسعار أيضا.

وأضاف أنه كجزء من توجه شركة صناعة السيارات الفرنسية نحو تكافؤ الأسعار مع الصينيين، فإن سيارة “R5” المقرر طرحها العام المقبل ستكون أرخص بنسبة 25 في المئة إلى 30 في المئة من طرازاتها الكهربائية “Scenic” و”Megane”.

ارتفاع المبيعات الصينية

يستهدف صانعو السيارات الكهربائية الصينيون سوق السيارات الكهربائية في أوروبا، حيث ارتفعت مبيعاتهم بنسبة 55 في المئة تقريباً إلى حوالي 820 ألف مركبة في الأشهر السبعة الأولى من عام 2023، ويشكّلون حوالي 13 في المئة من إجمالي مبيعات السيارات.

وتخطط “Xpeng” للتوسّع في المزيد من الأسواق الأوروبية في عام 2024، كما أعلنت شركة “Zhejiang Leapmotor Technology” عن خمسة نماذج للأسواق الخارجية، بما في ذلك أوروبا، على مدار العامين المقبلين.

ووفقا لشركة استشارات السيارات “Inovev”، فإن 8 في المئة من السيارات الكهربائية الجديدة المباعة في أوروبا حتى الآن هذا العام صنعتها علامات تجارية صينية، ارتفاعاً من 6 في المئة العام الماضي و4 في المئة في عام 2021.

اقرأ أيضًا: اللامساوة في عالم الذكاء الاصطناعي.. النساء معرضات لفقدان وظائفهن

مخاوف أوروبية

وكان قد أثار وصول صانعي السيارات الكهربائية الصينيين إلى أوروبا مخاوف من أنهم قد يهيمنون على مبيعات السيارات الكهربائية.

وقالت هيلدغارد مولر رئيسة الاتحاد الألماني لصناعة السيارات “نحن نفقد قدرتنا التنافسية”، مضيفة أن معرض ميونيخ للسيارات يوضح “كيف أن الضغط العالي للمنافسة الدولية” يجعل من الضروري بالنسبة لألمانيا الاستثمار المزيد في مجال الكهرباء .

وبلغ متوسط تكلفة السيارة الكهربائية في الصين أقل من 32 ألف يورو (35 ألف دولار) في النصف الأول من عام 2022 مقارنةً بحوالي 56 ألف يورو في أوروبا، وفقاً للباحثين في شركة “Jato Dynamics”.

وقال أوليفر زيبسي، الرئيس التنفيذي لشركة “BMW”، مساء الأحد، في إشارة إلى دخول الصين إلى أوروبا، إنّ “قطاع سوق السيارات الأساسي إمّا سيختفي أو لن يقوم به المصنعون الأوروبيون”.

الصينيون أبطال العالم في تصنيع البطاريات

أشار فرديناند دودنهوفر، محلل في صناعة السيارات، إلى أن الصينيين هم “أبطال العالم” في تصنيع البطاريات، والتي يمكن أن تشكل 40 في المئة من تكلفة السيارة الكهربائية.

وأكد دودينهوفر أن شركات تصنيع البطاريات الصينية التي تتواجد في ألمانيا تساعد في خفض تكاليف السيارات الكهربائية، ويحتاج السياسيون الألمان إلى التأكد من “عدم طردهم من البلاد باستراتيجيات الفصل الغبية”.
ا

زوارنا يتصفحون الآن